راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات
سناب مركز اشراق

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

فنيات العلاج النفسي بالرسم

مستشفي اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

أهمية الرسم ، التحليل النفسي بالرسم ، التفريغ النفسي بالرسم ، التحليل النفسي بالرسم ، تأثير الرسم على النفس
احدث فنيات العلاج النفسي بالرسم

العلاج النفسي هي إحدى وسائل التخلص من جميع المشكلات التي تواجه المريض، والعلاج عن طريق الرسم يعد من أفضل طرق علاج الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الادمان أيضا لأنه يعبر عن ما بداخل المريض ويقوم برسم التخيلات التي تدور في ذهنه، ويعد العلاج بالرسم من الطرق الحديثة والتي تعد نقطة تواصل بين المريض والمعالج ويتم من خلال الرسم علاج المشكلات التي يواجهها، فالأمراض النفسية تعد من أشد الأمراض التي تواجه الشخص فإذا كان العلاج النفسي صحيح يساعد في إخراج المدمن من دائرة الأمراض النفسية كالاكتئاب ومحاولة الانتحار التي تجعل المريض في حالة نفسية مضطربة تجعله يحاول الانتحار للتخلص من حالة الاكتئاب التي وصل إلىها ولذلك يلجأ الأهل إلى العلاج النفسي للمريض حتى تتحسن حالته.

وفي هذا المقال سنتحدث عن أثر الرسم في العلاج النفسي، وسنقدم أهم الأساليب العلاجية للرسم في مجال الطب النفس، كما سنتعرف كيف يطبق الدكتور النفسي ذلك الأسلوب على المريض لعلاج الأمراض النفسية المختلفة.
كما سيجد القارئ في المقال كيفية التحليل النفسي بالرسم، بجانب معرفة مرض الاكتئاب من خلال الرسم، وتأثير الرسم على ذوي الاحتياجات الخاصة.

استمارة حجز موعد وفحص بالمستشفي
املئ الاستمارة وسجل رقم جوالك لنتصل بك بسرية
ما اهمية الرسم في العلاج النفسي

ماأهمية الرسم

يعرف الكثير أهمية الرسم للمريض أو للشخص ويعتبر وسيلة للتعبير عما بداخله عن طريق رسم بعض الرسمات التي تساعد على التفريغ النفسي، ويعد الرسم أحدث طرق العلاج للحالات النفسية والتي تستخدمها مراكز الصحة النفسية وعلاج الادمان.

كيف يتم العلاج بالرسم من قبل الدكتور النفسي ؟ 

يقوم المريض برسم بعض الخطوط أو بعض الرسومات الغير مفهومة، ويقوم الطبيب بتحليل الحالة النفسية للمريض من خلاله، وتعد من أحدث الوسائل التي تساعد على التخلص من الحالات النفسية والتعبير عن ما بداخل المريض، كما تعد وسيلة للتخلص من الأفكار الغريبة، والتعبير عن كافة خلجات النفس، وتفريغ الطاقات السلبية، كما إنها توضح للطبيب الصور الذهنية للمريض، ورؤيته للعالم، ففي أحيان كثيرة يوضح الرسم بعض النواقص النفسية التي لا تمكن المريض من التعبير عنها.

وهي وسيلة فعالة اتبعها معظم الأطباء النفسيين لمعرفة مخزون المشاعر في اللاوعي، وتفسيرها، لأن الرسم يعبر عن نظرة الإنسان للواقع، وكيف يرى الخطوط العريضة، والتفاصيل في الحياة.
ففي الطب النفسي يوجد طريقة علاجية تسمى العلاج النفسي والتأهيل السلوكي، وفيها يقوم الطبيب النفسي بعقد عدة محادثات مع المريض لمعرفة أسباب المرض، وإذا لم يتمكن المريض من الإفصاتح عما بداخله، يبدأ الطبيب بمنح المريض قلم وورقة ليقوم برسم ما يخطر بباله.

 وتلك الطريقة تستخدم إذا اكتشف الدكتور النفسي إن سبب المرض مرور المريض ببعض الصدمات الحياتية، أو الخبرات الأليمة، لم يتمكن المريض من معالجتها ذهنياً أو إدراكها، وبالتالي لم يستطع تخطيها أو معرفة حكمتها، فتتسبب في تكوين صور سيئة تسبب استرجاع حالة الألم التي شعر بها الإنسان عند التعرض لتلك الخبرات، ومن هنا يفقد اتزانه النفسي وثباته الانفعالي وتبدأ أعراض المرض في الظهور.
وبعدها يحاول دكتور الأمراض النفسية إعادة الإدراك للمريض، واستبدال تلك الصورة المؤلمة بصور أخرى تكشف للمريض عن ماهية تلك الأحداث، يمكن التعامل معها بشكل أكثر إيجابية ويبدأ المريض في التحسن تدريجياً.
لكن هناك بعض المرضى تشتد عليهم وطأة أعراض المرض، لدرجة عدم القدرة على ذكر تلك الخبرات المؤلمة، أو تذكرها حتى، وهنا يلجأ الطبيب المعالج إلى طريقة الرسم، فيطلب من المريض رسم كل ما يأتي في خياله، ويبدأ الطبيب بتحليل تلك الرسوم، حتى يتعرف على نظرة المريض للحياة وتفاصيلها، ومنها يمكنه معرفة سبب المرض، والمضي قدماً في العلاج، وتلك الطريقة نجحت في علاج عدد كبير من الأمراض النفسية، كعلاج الاكتئاب، وعلاج الهلاوس، وعلاج الوسواس القهري، وعلاج مرض الاضطراب الوجداني..

وفيما يلي بعض الخطوط العريضة لفنيات التحليل النفسي بالرسم ..

مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان من أفضل المراكز التي تساعد المريض على العلاج بواسطة أحدث طرق العلاج التي تساعد على تخطي مرحلة المرض والتصالح مع النفس، والتحليل النفسي بالرسم يمكن من خلاله الكشف عن الطريق الصحيح لبداية مراحل العلاج النفسي.

 ويعد مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان من المراكز العلاجية التي يتواجد بها فريق عمل متكامل لمدة 24 ساعة  في المساعدة على علاج الادمان والحالات النفسية التي تصيب المدمن بالعديد من محاولات الانتحار مما يجعلها أفضل مراكز علاج الادمان والصحة النفسية، ويوفر المركز غرف إقامة كاملة لمتابعة المريض في التخلص النهائي من جميع الأمراض النفسية والعصبية وعلاج الادمان

كيفية إتقان التحليل النفسي بالرسم

كيفية إتقان التحليل النفسي بالرسم

التحليل النفسي بالرسم إحدى وسائل العلاج التي تساعد عن تعبير المريض عما بداخله من، ويتم تشخيص حالته وتقديم العلاج المناسب، والتحليل النفسي.
ويمكن العلاج عن طريق المراكز المتخصصة في الصحة النفسية وعلاج الادمان والتخلص النهائي من المشاكل النفسية التي تصل إلى حد الاكتئاب  أو الانتحار للتخلص من المشاكل التي تواجهه في حياته، فنيات العلاج النفسي بالرسم يمكن  أن يساعد في علاج الأمراض النفسية والتي من أهم أسبابها بعض المشاكل أو الظروف التي تصيب المريض بحالة نفسية سيئة وتجعله يلجأ إلى الطبيب النفسي في معالجة الحالة النفسية السيئة.

لنتعرف الآن على أهم المدلولات الشخصية للرسوم المختلفة .. 

- رسم الورد بأنواعه يعني أن ذلك الشخص يحمل الود في قلبه، شخصية متفتحة حسّاسه ودافئة.
- كثرة رسم الحيوانات يعني أن الشخص مستعد لحماية الآخرين، كما أنه يفضل الهدوء، لكنه لا يشعر بقيمته في الحياة.
- الميل إلى رسم القلوب يعني أن الشخص يفضل اللطف، وقادر على جذب قلوب الآخرين إليه، لكن القلبو ترسم بأشكال مختلفة، فإذا كان القلب فارغاً يعني أن ذلك الشخص يصطنع الحب واللطف، أما إذا كان القلب قاتم اللنو، يعني إنه لا يجد تبادل للمشاعر مع حبيبه، إما إذا رسم القلب مع البحر يعني أن هذا الشخص مر بتجربة عاطفية مريرة.
- رسم وسائل التنقل يعني أن ذلك الشخص يحب السفر، دائم المرح، اجتماعي بطبعه.
- خطوط عشوائية متسابكة، تعني أن ذلك الشخص يشعر بالكبت والتقيُد، ويحتاج إلى امتلاك حريته.
- رسم الكتب، يعني الحاجة إلى الراحة، بسبب الإحساس بالاجهاد، وهي علامة على قلة الخيرة الاجتماعية.
- أشكال مختلفة من الأشكال السماوية، يعني حب التفاصيل، السعي وراء إثبات الذات، حلم الكمال، والطموح الفائق.

طفلك أيضاً في حاجة إلى الرسم ..

كما هو واضح الرسم من أهم الوسائل التي يعبر بها الإنسان عن مشاعره وعن رؤيته الداخلية للعالم، والتفاصيل من حوله منذ نعومة أظافره، لذا يجب على أولياء الأمور الاهتمام بكيفية تحليل الشخصية عن طريق الرسم، وتشجيع أبناءهم على ممارسة الرسم بشكل دائم، حتى يتعرفوا عما يجول بعقولهم والعمل على تطويره إذا كان إيجابياً أو العمل على علاجه إذا كان سلبياً.
ولذا يجب على الأب والأم الاهتمام بعلم النفسي التربوي، الذي يزودهم بكافة المعلومات عن حاجات الطفل في مختلف مراحل نموه، والعمل على إشباعها بالطرق التربوية السليمة، لنحمى أبناءنا من الإصابة بالأمراض النفسية المختلفة.

الفريق العلاجي بمركز اشراق

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

هل يساعد التفريغ النفسي بالرسم على التحسن

هل يساعد التفريغ النفسي بالرسم على التحسن 

جميعنا نتعرض لفترات عصيبة، تتسم بالضغط العصبي، وتصيبنا بالتوتر والخوف والتردد، يتسرب سلامنا الروحي من داخلنا، وتثور مشاعرنا، وتضطرب أفكارنا، ونُجبس في مشاعرنا القاتمة، وينعطس ذلك على واقعنا، فلا نرى إلى الحزين، ولا نشعر بالشغف، وندير وظهورنا للحياة.

الوسائل المختلفة لاسترجاع السلام النفسي ..

في تلك الحالة يجب أن يكون الإنسان متفاهم مع ذاته، قريب منها،متصالح مع مشاعره، يفهم نفسه، ويعرف أكثر الأشياء التي إن مارسها تعيده إلى طبيعته مرة أخرى، فنجد من يلجأ إلى خلوة النفس، ونجد من يهرو إلى شخص مقرب إليه، ونجد من يذهب لمكان ذكرياته حتى ينعش ذاكرته ببعض النجاحات حتى تعينه على مواجهة الأزمات بقوة، وهناك من يلجأ إلى ممارسة الرياضة، وهناك من يتجه إلى تفريغ شحنته السلبية عن طريق الرسم.

هل حقاً الرسم يمنحنا الهدوء النفسي ؟

من خلال الدراسات تبين إن الرسم من أكثر الأشياء التي تساعد الأفراد على العودة إلى اتزانهم النفسي، لأنها من أكثر الوسائل التي تساعد على التعبير بسهوله عما  بداخل الأشخاص، بدون شرط أو قيد.. ، لذلك نجد أن الطب النفسي اهتموا بفنيات العلاج النفسي بالرسم، وهذا ما سنتعرف عليه بالتفصيل لاحقاً خلال المقال .

 

ما هو تاثير الرسم على النفس

ما هو تاثير الرسم على النفس

الرسم من أفضل أساليب العلاج التي تجعل المريض يشعر بالسعادة للتعبير عما بداخله، ولعل التأثير الرسم على النفس هو الذي دفع علماء النفس على اختراع فنيات العلاج النفسي بالرسم، وفنيات العلاج النفسي بالرسم يستخدمها الكثير من مراكز الصحة النفسية وعلاج الادمان للتخلص من التوتر، والضغط، والقلق، حالات الاكتئاب

ما هو الشعور الذي يمنحه الرسم عند ممارسته ؟

أغلب الأشخاص الذين يمارسون الرسم في أوقاتهم العصبية قالوا إنهم يشعرون بالخفة، والابتهاج، والميل إلى الحياة، وإعادة الشغف داخلهم، وبعضهم يقول إن البسمة تعلو وجوههم تلقائياً بعد ممارسة الرسم، لأنهم استطاعوا أن يجسدوا التفاصيل البسيطة التي تزعجهم أمام أعينهم، وتمكنوا من التعبير عن مكنوناتهم بشكل جمالي حسب وجهة نظرهم، وكانت الإجابة الأغرب والأعمق على الإطلاق عندما قال أحدهم صائحاً :
"
ارتحت الآن، فلقد رأيت أحزاني ملونة أخيراً ..! " .
 

تعرف على اساليب العلاج النفسي الحديثة
تعرف على اساليب العلاج النفسي الحديثة

الطب النفسي الحديث في تطور مستمر، وقد توصل العلماء إلى العديد من الطرق الحديثة التي أثبتت كفاءتها ونجاحها مع معظم الحالات التي تم تطبيق تلك الطرق عليها، كما قام الطب النفسي بتطوير بعض الطرق القديمة بالاعتماد على المفاهيم النفسية لمختلف المدارس، والاعتام دعلى ألآت أكثر دقة من ذي قبل.

ما هي الأساليب الحديثة في الطب النفسي ؟

- العلاج الدوائي :
وهو العلاج الذي يعتمد على وصف بعض الأدوية التي تساعد على إعادة الاتزان لكيمياء المخ وضبط عمل الجهاز العصبي المركزي
- العلاج النفسي السلوكي :
وفيه يتبع الدكتور النفسي أساليب الحوار والمناقشة بالتحليل والتفسير والإقناع، لتعديل الصور السلبية الراسخة في ذهن المريض، وتحويلها إلى صور أكثر إيجابية تعيد المريض إلى حالة إدراكية مناسيبة تمكنه من التعامل الصحيح مع تلك الصور، وبثبات انفعالي أكثر قوة.
- العلاج بالجلسات الكهربية :
وفيه يخضع المريض لعدة جلسات كهربية، لإعادة ضبط وإتزان الكهرباء داخل المخ، وتعديل عمل الناقلات العصبية.
- العلاج الروحاني :
بالتقرب إلى الله، والشعور به جانبنا، وجلسات التأمل.

ما هي الأساليب التي طوّرها الطب النفسي ؟ 

- يعتبر العلاج بالموسيقى علاج قديم، اكتشفه الطبيب الإسلامي " ابن سينا " ، ووجد علماء النفس إن الموسيقى بالفعل تعمل على تهدئة الأعصاب، وتمكن العلم الحديث من اكتشاف الألآت الأكثر تأثيراً على النفس، بل وصل الأمر إلى اختيار الألة حسب المرض الذي يعاني منه المريض.
- كما طور العلماء فنيات العلاج النفسي بالرسم، فلقد كان متبع قديماً العلاج بالرسم، والآن أصبح ذلك العلم يُعتد به بعدما أثبت نجاحاً كبيراً في العلاج النفسي.

 

 

 

كيف نعرف رسم الاكتئاب
كيف نعرف رسم الاكتئاب

يقوم مريض الاكتئاب برسم بعض الرسومات التي تدل على أنه مريض بالاكتئاب، ورسم الاكتئاب عبارة عن بعض الخطوط المتشابكة طولية وعرضية والتي تعبر عن ما بداخل المريض من مشاعر متضاربة.

وهناك البعض يقوم  برسم الاكتئاب عن طريق أشخاص منطويين أو أشخاص يبكون وتدل هذه الرسومات على الحالة النفسية السيئة، وفنيات العلاج النفسي بالرسم تعد من وسائل العلاج الحديثة التي تساعد على التخلص من جميع الأمراض النفسية ولا بد من العلاج عن طريق مراكز الصحة النفسية وعلاج الادمان والتخلص النهائي من الهلاوس.

تعرف على سمات أخرى في لوحات مريض الاكتئاب ..

- عدم القدرة على التعبير الفني.
- غلبة الخطوط باهتة اللون.
- نفاذ طاقة المريض بشكل سريع، والشعور بالملل.
- غاباً ما يكون الرسم في الأجزاء العوية للورقة.
- ملاحظة جمود الرسم وخلوه من الانفعالات.
- ندرة استخدام الألوان.

تعرف على العلاج بالفن لذوي الاحتياجات الخاصة
تعرف على العلاج بالفن لذوي الاحتياجات الخاصة

العلاج بالفن لذوي الاحتياجات الخاصة من أفضل طرق العلاج لأنها تساعد المريض التعبير عن ما بداخله بواسطة الرسم لأن ذوي الاحتياجات الخاصة في الغالب لا يستطيعوا التعبير عن ما بداخلهم عن طريق الكلام.

 والعلاج بالفن لذوي الاحتياجات الخاصة من أفضل طرق العلاج ومعرفة ما يدور في مخيلة المريض، وفنيات العلاج النفسي بالرسم من أحدث طرق علاج الأمراض النفسية التي تجعل المدمن في حالة نفسية جيدة مع المتابعة الدورية يمكن التخلص من دائرة الاكتئاب والعودة مرة أخرى إلى الحياة المليئة بالتفاؤل والحب ويقدم مركز اشراق للصحة النفسية وعلاج الادمان والتخلص النهائي من جميع الأمراض النفسية.

إذاً ما هي آليات ذلك العلاج وما فوائده ؟

العلاج بالرسم له نوعان رئيسيان : 
- رسم موجه، وفيه يطلب الطبيب من ذوي الاحتياجات الخاصة رسم بعض الرسومات لمعرفة انطباعاتهم عن الحياة، وعلاقاتهم بمن حولهم، خصوصاً الأسرة والأصدقاء، ورسم المنزل لمعرفة مدى تأثير المنزل عليهم، ورسم الشجرة لمعرفة نظرة الشخص إلى الطبيعة.
- رسم غير موجه، وفيه يتم ترك الشخص على حريته ليرسم ما يشاء حتى ينفّس عمّا بداخله.
وليس الرسم فقط ما يتضمنه العلاج، فنرى أيضاً دوراً هاماً  "  للتصوير، وأعمال الورق والجلد، والصلصال والخزف " 
وبعد ما سبق يتمكن الطبيب من معرفة علاقة الشخص بالأشياء، ومشاعره الداخلية، ومن ثم يبدأ مرحلة العلاج، التي تعمل على دعم الشخص، وتعزيز ثقته بنفس، والتعرف على هويته.
نستخلص من ذلك إن العلاج بالفن لذوي الاحتياجات الخاصة يقوم على ثلاث خطوات رئيسية : 

- تحليل الشخصية .
- التنفيس عن المشاعر.
- بدء العلاج.

 


 

تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
شاهد الفيديو على اليوتيوب
مواضيع ذات صلة
مراسلة الطبيب وطلب استشاره وخصم في العلاج
المشاراكات