راسلنا واتس اب
راسلنا سناب شات

مستشفي اشراق نستقبل الحالات داخل وخارج مصر نقدم خدمة الاصطحاب من المطار للوافدين مجانا

افضل مصحات علاج الادمان

مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان

عدد المشاهدات - 0

مصحات علاج الادمان،مصحة لعلاج الادمان في القاهرة،مراكز علاج الادمان
مستشفيات علاج الادمان

كثر البحث عن مصحات علاج الادمان بسبب انتشار الادمان بصورة مكثفة في دول العالم، الأمر الذي أدي إلي انتشار السلوكيات السيئة لدى الكثير من الشباب الذين هم رؤية المستقبل وعماد المجتمع حتى وصل هذا الانتشار لمعظم طلاب المدارس والجامعات وأصبح هذا استهداف تجار المخدرات في توزيع المخدرات لزيادة الأرباح الغير مشروعة، لذا الكثير من الأسر و الكثير من المدمنين يبحثون عن  علاج الادمان في أفضل مصحات علاج الادمان أو افضل مراكز علاج الادمان في مصر، وفي الحقيقة في الآونة الأخيرة انتشرت مراكز و مصحات علاج الادمان بصورة رهيبة وأصبح مريض الادمان في حيرة من أمره ولا يعرف ما هي  مستشفيات علاج الادمان المضمونة و المستشفيات الخادعة والتي لا تخضع للرقابة، لذا سنتكلم في هذا المقال عن افضل مركز لعلاج ادمان المخدرات وسنرشح مركز معين وسنتكلم عن معايير اختيار مصحة لعلاج الادمان وما هي خطوات ومراحل علاج الادمان.

اطلب استشارة مجانية واحجز فحص مع الفريق الطبي في سرية تامه
او راسلنا عبر الايميل وسنتصل بك
ما هي معايير اختيار مصحات علاج الادمان في مصر

ما هي معايير اختيار مصحات علاج الادمان في مصر

الاعتماد أو ما يعرف بــــ(الادمان)

عرفت هيئة الصحة العالمية (سنة 1973) الاعتماد بأنه حالة نفسية وأحيانا عضوية تنتج عن تفاعل الكائن الحي مع العقار، ومن خصائصها: استجابات وأنماط سلوك مختلفة تشمل دائما الرغبة الملحة في تعاطي العقار بصورة متصلة أو دورية للشعور بالإثارة النفسية أو لتجنب الآثار المزعجة التي تنتج من عدم توفره والتي تسمى أعراض الانسحاب وقد يدمن المتعاطي على أكثر من مادة واحدة، و قد أضيف للتعريف السابق الخصائص التالية للادمان:

  • الرغبة الملحة في الاستمرار على تعاطي العقار والحصول عليه بأي وسيلة.
  • زيادة الجرعة بصورة متزايدة لتعود الجسم على العقار، وإن كان بعض المدمنين يظل على جرعة ثابتة.
  • الاعتماد النفسي والعضوي على العقار.
  • ظهور أعراض نفسية وجسمية مميزة لكل عقار عند الامتناع عنه.

لا شك أن مصحات علاج الادمان في مصر باتت الحل الأمثل والطريق الصحيح  للتخلص من الادمان بأقصى سرعة، ويعد العلاج الطبي هو الأسرع في علاج الادمان والقضاء عليه، لذا فإن انتشار مصحات علاج  الادمان  يعد حلا جديرا بالتطوير من أجل اقتلاع الادمان  من جذوره وذلك نتيجة  الانتشار الرهيب للمخدرات في العالم وارتفاع نسبة متعاطي المخدرات في العالم العربي خاصة،  فقد امتلئ المجتمع بتلك السموم  المختلفة التي باتت تهدد الجميع بدون التفرقة بين فئة بعينها أو بين نوع  أو جنس، فلقد ضربت  جذوع كل المنازل والمجتمعات، وأصبحت المخدرات هي الشبح المظلم الذي يهدد حياة البشر ويدمر مستقبل الشباب ويقتل أحلامهم وطاقاتهم، ولعلك تتعجب حين تعلم ما أكدته الدراسات والاحصائيات بأن أعداد المدمنين  في تزايد بشكل كبير خلال السنوات الخمس الماضية وأن هناك ما يزيد عن 6 مليون شخص مدمن في مصر ! وأن أكثر من 10% من الشعب المصري قد تعاطوا المخدرات لمرة أو أكثر لكن لم يصلوا لدرجة الادمان وهذه النسبة تتعدى نسبة تعاطي المخدرات في العالم والتي بلغت 5% لذا كثر البحث عن مصحات لعلاج الادمان، من أجل مكافحة الادمان بكافة الطرق.

ماهي معايير اختيار مركز علاج الادمان وما هو الدور الذي يقدمه؟

بسبب وجود المراكز الغير مؤهلة و الغير مرخصة على صعيد معالجة الادمان الذي يكون الهدف الوحيد لها الحصول على أرباح فقط، لذا سوف نوضح المعايير التي يجب عليك مراعتها عند اختيار مركز علاج الادمان من ضمن مراكز علاج الادمان العديدة.

  • محاولة التأهيل النفسي للمدمن، من مصلحة المدمن أن يتم تأهيله نفسيا من قبل أهله قبل و أثناء وبعد علاج الادمان، ولا بد من استشارة  دكتور نفسي لإقناع المدمن على اللجوء لمركز لعلاج الادمان.
  • صحة و سلامة أوراق و تراخيص المركز، وهي من النقاط المهمة التي يجب مراعاتها عند اختيارك مركز علاج الادمان هي  التأكد من سلامة تراخيص مركز معالجة الادمان وهل يوجد وثائق رسمية لدى الحكومة أم لا لما تسببه المراكز الغير مرخصة في تطبيق علاج الادمان بشكل خاطئ على المرضى.
  • تجهيزات مركز علاج الادمان، قبل الذهاب إلى أحد مراكز علاج الادمان لا بد من التأكد من كفاءة العاملين بالمركز وجودة تجهيزاته من بنية تحتية وأجهزة ووسائل علاجية تلائم جميع حالات الادمان.
  • السمعة الطبية لمركز علاج الادمان، ننصحك بشكل دائم بالتأكد من سمعة مركز علاج الادمان الذي تنوي الالتحاق به بالإضافة إلى مراجعة آراء المتعافين من الذين تم شفائهم  لدى هذا  المركز.
  •  الطاقم الطبي، لا بد من التأكد من كفاءة الطاقم الطبي والعاملين  في مركز علاج الادمان سواء كانوا أطباء أو المعالجين النفسيين  أو الطاقم الطبي المساعد لأن هؤلاء جميعاً سوف يتعاملون مع المريض بشكل مباشر ولفترة طويلة و لهم دور كبير في التأثير الإيجابي أو السلبي على شفاء المريض من الادمان.
  • توافر وسائل الراحة و الرفاهية، لا بد أن يحتوي مركز علاج الادمان على وسائل علاجية بشكل ترفيهي من بداية الغرف الخاصة بالمرضى إلى صالات الرياضة والاهتمام باللياقة البدنية بالإضافة إلى النزهات الخارجية والمساحات الخضراء التي يكتسب منها المريض الشفاء من الادمان.
التوصيات والعلاج

نوصي بأن مركز اشراق للطب النفسي  و علاج الادمان من افضل مراكز ومستشفيات علاج الادمان في مصر حيث إن الجميع يشهد له بكفاءة وخبرة فريق علاجه في علاج الادمان من كل أنواع  المخدرات، حيث نستقبل الحالات من جميع الدول مثل السعودية و الكويت و سلطنة عمان و الامارات و الاردن يمكنك الاتصال بنا وحجز ميعاد للتواصل بالاتصال علي 00201003222228.

علاج الادمان - توصيات
عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

عناوين مصحات علاج الادمان في مصر

قد يعتقد الكثير من الأشخاص من أن الأغلبية من مدمني المخدرات من طبقة الأغنياء والأثرياء وفي حقيقة الأمر تلك المعلومة غير صحيحة بالمرة، فلقد ضرب الادمان كل الفئات وكل الطبقات دون التفرقة بينهم، وأصبح أكثر الاشخاص الذين يتعاطون المخدرات من الفقراء ومن يقطنون المناطق الشعبية الفقيرة الذين نسوا في غمرة انبهارنا بمنجزات الغرب هويتهم العربية الأصيلة أو تركوها تذبل في شعاع شمس التقنية الحارقة والبراقة، إن اعتزازنا بحضارتنا وتمسكنا بتقاليدنا الأصيلة من الوسائل التي تساعد على الاستفادة من الغرب دون مجاراة عمياء لا تجلب لنا سوى الشقاء والضياع.

وللأسف أغلب هؤلاء الأشخاص لا يمتلكون تكلفة علاج الادمان في مصحات ومراكز علاج الادمان ويكون البحث بشكل دائم عم عناوين مصحات علاج الادمان في مصر بالمجان والتي أنشأتها الدولة لأجل علاج مدمني المخدرات مجانا من خلال مراكز علاج الادمان بالمجان وبدون أي تكلفة تذكر،  ففي ظل ارتقاع اسعار علاج الادمان في مصحات علاج الادمان والمراكز الخاصة وفرت الدولة العديد من المراكز العلاجية والتواصل من خلال الخط الساخن لعلاج الادمان ونحن في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان الخط الساخن لدينا  مفتوح على مدار 24 ساعة لتقديم كافة الاستشارات العلاجية وتوفير البيئة العلاجية التي تساعد على التعافي من خلال الرقم 00201003222228 .

ما هو الهدف الرئيسي وراء علاج الادمان؟

قبل الحديث عن علاج الامان والهدف منه لا بد لنا أن نشير إلى مضاعفات الادمان وما يفعله بالمدمنين حيث يؤدي إلى:

  • فقدان الشهية والهزال والضعف الجنسي
  •  اضطراب العادة الشهرية
  • تقرح الجلد وتسمم الدم والتهاب الكيد أو غشاء القلب المبطن
  • الإصابة بالزهري والأمراض المعدية الأخرى نتيجة لاستخدام حقن غير معقمة.

ومنهم من يحقنون أنفسهم بالمخدر في الوريد، مما ينتج عنه التسمم والوفاة والانتحار، كما يؤدي الادمان إلى حوادث السير والطرق وارتكاب جرائم السرقة للحصول على النقود اللازمة لشراء المخدر وامتهان الدعارة بين الفتيات وإصابة 90% من أجنة الحوامل المدمنات على الهيروين وولادتهم قبل تمام الحمل وإصابتهم بضعف المناعة ووفاتهم بعد الولادة.

ليس الغرض  من علاج الادمان التوقف عن تعاطي المخدرات فحسب فكم من الحالات التي تعافت من الادمان وما لبثت أن عادت إلى طريق التعاطي والادمان سواء طالت المدة أو قصرت كما أن الهدف ليس مقتصراً  على تخليص الجسم من سموم المخدرات فهي أحد المرحل العلاجية لمدمني المخدرات في طريق التعافي، لكن الهدف من علاج مدمني المخدرات في مصحات علاج الادمان هو عدم عودة المدمن إلى طريق التعاطي مرة أخرى وضمان التوقف الحقيقي والتخلي عن ذلك الفعل،  فالتوقف عن المخدرات أمر و علاج الادمان أمر أكبر، حيث يحتاج علاج الادمان إلى الصبر والتحدي الحقيقي للشيطان الذي يسيطر على عقل الإنسان الذي يوهمه بأن ذلك السم هو مصدر السعادة الحقيقية له، من هذا المفهوم القاصر المنحصر في عدم التعاطي  ننطلق لبناء خطة علاجية قادرة على التخلص من الادمان وعلاج الادمان بشكل جذري،  ومن أهم أهداف برامج علاج الادمان تقويم السلوكيات الإدمانية التي يقع فيها المدمن حتى يعود إلى حياته بشكل طبيعي ويمارس الحياة بوجه جديد مشرق فقد ساعد مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان أفضل مصحات علاج الادمان في مصر في تعافي العديد من المدمنين ليخرج إلى العالم بوجه مشرق بعيدا عن هذا العالم المظلم والطريق الوعر طريق التعاطي.

ماهي ترتيبات ما قبل البدء في علاج الادمان

  • من القرارات التي يتخذها المدمن بشكل جدي هو البحث عن مراكز علاج الادمان للحصول على المساعدة في التخلص من الادمان فهذه الخطوة من أهم مراحل علاج الادمان.

  • في مراحل العلاج يتطلب العزيمة والإرادة لدى المدمن للتخلص من الادمان بشكل نهائي.
  • أن  العلاج يتطلب الإشراف من دكتور نفسي وطبيب علاج الادمان.
  • لا بد من الحصول على الدعم العاطفي من قبل الأسرة لاستكمال مراحل العلاج و عدم التعرض للانتكاسات.
  • يتم عمل ترتيبات اجتماعية قبل البدء في العلاج مثل:
  • الابتعاد عن أصدقاء السوء الذي اعتاد معهم على تناول المخدرات.
  • ترتيب المسائل الخاصة بإجازات العمل أو الدراسة خلال فترة العلاج.
  • ترتيب الجوانب المادية الخاصة بمرحلة العلاج.
  • لا بد من الحصول على مساعدة المراكز التطوعية المتخصصة في دعمك.
  • مقابلة الطبيب المعالج قبل البدء في العلاج للاطلاع على الخطة العلاجية و فهمهاً.
  • معرفة مدة علاج الادمان التي سوف يقضي المدمن في مركز علاج الادمان.
الفريق العلاجي بمركز اشراق
اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / احمد علي

استشاري برامج التأهيل النفسي والسلوكي

اهم خطوات علاج الادمان هي اعادة تأهيل المدمن نفسيا وسلوكيا لضمان عدم حدوث انتكاسة جديدة وللتخلص من الافكار السلبية والفكر الادماني .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / علي محمد القحطاني

خبير بمجال الوقايه من الادمان

اود ان اطمئن اسرة كل مدمن او مريض نفسي ان لكل داء دواء ونحن هنا بالمركز نوفر احدث البرامج العلاجية وكل سبل الراحة النفسية والجسدية لمساعدة المريض علي الاستشفاء باذن الله بسرعة .

اطباء علاج الادمان و الصحة النفسية

د / ياسر يسري

اخصائي الطب النفسي و علاج الادمان

قد يسبب الادمان مرض نفسي وهنا يأتي دور الطب النفسي في علاج المريض نفسيا وسلوكيا للشفاء من المرض النفسي والتخلص من الادمان باذن الله .

ما هي اسعار علاج الادمان في مصر

ما هي اسعار علاج الادمان في مصر

لقد بدأ استخدام المخدرات في الثمانينات يتصاعد إلى مستويات خطيرة في مصر، وتعد مصر حاليًا واحدة من أكبر الدول في زراعة الحشيش والأفيون في إفريقيا، وقد تزايدت عدد الأراضي المكتشفة التي تكرس جهودها لزيادة المواد المسببة للادمان على مدار العقد الماضي، كما زادت كمية 'البانجو' - الاسم المحلي للماريجونا - من 60،000 كجم سنوياً إلى 80،000 كجم وفوقها، بالإضافة إلى الزراعة، يتم نقل الأفيون والهيروين من جنوب غرب وجنوب شرق آسيا، ورغم الجهود المبذولة من الدولة لمكافحة الادمان بكل الطرق إلا أنه لا زال التجار يروجون له بكل قوة، لذا وجب على الجميع التكاتف من أجل التخلص من ذلك الوباء اللعين قبل أن يعصف بمفاصل الدولة.

 في الحقيقة بعد الوقوع في الادمان لا يجب أن نلقي سؤال كم تبلغ أسعار علاج الادمان أو  كم تتكلف اجراءات التخلص من الادمان نهائيا، لإن ما صرف عليه ألوف لا بد أن يكون مرتفعا في سعره وقت التخلص منه وذلك لما يجد فيه من علاجات طبية  قد تكون مستوردة من الخارج وغير محلية، ففي  مصر أصبح  الشغل الشاغل وموضع السؤال لدىالكثير من الراغبين في علاج الادمان سواء كان ذلك  من داخل مصر أو من خارجها مثل السعودية أو الكويت أو سلطنة عمان أو الأردن.

وتختلف اسعار مصحات علاج الادمان في مصر من مركز إلى آخر وعلي حسب نوع ودرجة الإقامة المختارة، فسعر وتكلفة علاج الادمان في حالة اختيار غرفة فردية أعلى من الغرفة المزدوجة وكذلك الغرفة الثلاثية أو الرباعية، لكن نؤكد على أن جميع برامج العلاج والمعاملة والخدمات الخاصة بالرعاية متاحة وحق للجميع ولا يوجد تفرقة بين مريض يقيم في غرفة فردية أو مريض يقيم في غرفة سداسية. فالكل سواء في برامج ومراحل العلاج من الادمان ولمعرفة تكلفة العلاج من الادمان يمكنك الاتصال بنا على رقم 00201003222228 ومن داخل مصر 01003222228 مركز اشراق للطب النفسي والعلاج من الادمان على المخدرات.

ما هي مراكز علاج الادمان

ما هي مراكز علاج الادمان

نستطيع أن نعرف مستشفيات أو مراكز علاج الادمان بأنها تلك الأماكن التي يتم فيها استعادة صحة الشخص المريض واستقرارها الصحي، واستعادة بناء شخصيته من جديد ويصبح الشخص بروح جديدة قادر على البناء والعطاء ويطلق عليها أيضا مصحة نفسية أو مستشفى الطب النفسي وهي أكبر من  العيادة النفسية.

ويقدر أن المدمنين في مصر ينفقون 2.9 مليار دولار على المخدرات كل عام، وتختلف تقديرات عدد المدمنين على المواد الأفيونية أو الحشيش أو المنشطات الأمفيتامينية أو الهيروين بشكل كبير، ولكنها تتراوح بين 600،000 و800،000، وفقاً لدراسات عديدة.

وبلغ نصف المدمنين على المخدرات عدد 129،850 شخص من الذين دخلوا عالم الادمان في عام 2007 لمخدر الحشيش، بينما كان 43 في المائة آخرون يعتمدون على المواد الأفيونية من مختلف الأنواع، وكان سبعة في المائة آخرون من المدمنين على المنشطات الأمفيتامينية التي تشمل النشوة والميثامفيتامين

وتعد أعلى نسب للنجاح والتعافي من ادمان المخدرات تكون  في مصحات علاج الادمان وذلك لعدة أسباب وخصائص تجعلها الحل الأمثل للتعافي، وفي الحقيقة وعلى الرغم من أن رغبة المدمن في التعافي أمر هام من أجل الوصول إلى أقصى درجات العافي وعلاج الادمان إلا أنه لا بد من وجود سفينة يعبر بها الشخص المدمن إلى بر الأمان ولا شك أن مراكز علاج الادمان هي السفينة التي تعبر بالمدمن إلى بر الأمان بعيدا عن الانتكاس وخطر العودة إلى التعاطي ففي الواقع الكثير من حالات علاج الادمان في البيت يقع في فخ الانتكاس على المخدرات.

ما هي مستشفيات علاج الادمان
ما هي مستشفيات علاج الادمان

مستشفيات علاج الادمان هي منشآت إعادة تأهيل المخدرات منتشرة في جميع أنحاء مصر، فإن ملايين من سكان مصر البالغ عددهم 100،000،000 مليون غير قادرين على الاستفادة من المساعدة في مراكز العلاج هذه،  قد يكون البعض قادرين على التسجيل في برامج الأدوية البديلة للأفيون، حيث يمكن أن يتلقوا جرعات من الميثادون للتخفيف من الرغبة الشديدة وإيقاف آلام الانسحاب، فأننا ننصح بمركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان للتخلص من الادمان بشكل سريع وبضمان عدم العودة مرة أخرى.

فمراكز علاج الادمان تساعد في عودة المتعاطي بروح جديدة قادرة على وضع بصمة في المجتمع، ومصحات علاج الادمان تساعد على الحد من انتشار الجرائم من خلال علاج المدمنين.

لماذا يجب الذهاب لمركز اشراق لعلاج الادمان؟؟

سيحصل بعض المصريين المحظوظين على استعادة العافية في مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان المخصص لإعادة التأهيل من المخدرات والكحول خارج ووسط القاهرة،  حيث هناك البيئة النظيفة بعيداً عن الضباب الدخاني أو الخطر أو المخدرات مرة أخرى، ولا بد من معرفة أن المدمنين يمرون في المركز بعملية الانسحاب التي تعتمد على التغذية والتي تستخدم تمارين مادية لطيفة وتمارين إعادة توجيه لتهدئة تقلصات العضلات والأوجاع والآلام والمرض والانزعاج.

اهتم مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان بوضع برنامج متكامل يتواكب مع أحدث الطرق العلاجية المستخدمة في المستشفيات العالمية، وذلك بالتعاون مع أكبر فريق علاجي للعاج الادمان والتخلص من ادمان المخدرات (اطباء نفسيين – اخصائيين نفسيه اخصائيين اجتماعيين – معالجين ادمان – واعظ ديني)، ضمانا لتحقيق أعلى نسبة تعافي للمريض وهي إحداث تغيير في الشخصية الإدمانية للمريض والاستمرارية على هذا التغيير ثم إعادة دمجه إلى المجتمع مره أخرى، بشكل تدريجي حتى يكون شخص متعافي ومنتج ومسئول من خلال الجانب العقلي والجانب النفسي، بالإضافة إلى زيادة وعي المريض بمشكلته وكيفية التعامل معها، لإحداث تغير في السلوك والشخصية واكتساب طريقة جديدة للحياة، قادرا على التعامل مع ظروف الحياة الخارجية بطريقة تفكير ايجابية.

حسب ما أشار المتخصصون فإن علاج الادمان يختلف من شخص لآخر بناءً على العديد من العوامل ومن أهمها: -

  • عمر الشخص المدمن.
  • الحالة النفسية والصحية للشخص.
  • مدة الادمان وتعاطي المخدرات.
  • كمية الجرعات التي تعاطاها.
  • مدى قابلية الشخص للعلاج.  

وقد تصل مدة علاج الادمان إلى ثلاثة أشهر وربما تصل إلى عام كامل علي حسب تلك المتغيرات التي ذكرناها.

الفرق بين علاج المخدرات في الـ مصحة نفسية وبين العلاج في البيت

أفضل حل وأسرع طريق لعلاج الادمان على المخدرات هو البحث عن أفضل مصحة نفسية والالتحاق بها، ما هي المواصفات التي يجب توافرها في مصحات لعلاج ادمان المخدرات؟

لكي تستطيع القول بأن هذه المصحة هي أفضل مصحات لعلاج الادمان في مصر فهناك عدة معايير ومواصفات يجب توفرها في مستشفى الطب النفسي لكي تكون أفضل مستشفيات لعلاج الادمان ومن أهم تلك المعايير والمواصفات: -

  • توفر الإشراف الطبي الشامل مع التخصصية في علاج الادمان حتى يتم علاج الشخص المريض من جميع الجوانب (عضوي – نفسي –عقلي)، ولا يحدث انتكاس وعودة مرة أخرى للتعاطي.
  • السرية وخصوصية المريض من أهم عوامل الراحة، فهذه من أهم صفات المؤسسة الناجحة وحتى لا تشعر أسرة الشخص بالخوف والقلق.
  • الأمان والمراقبة اللازمة للحفاظ علي حياة الشخص المريض وتوفير كافة السبل للحفاظ علي سلامة المرضي.
  • توفر خطط العلاج المناسبة بان تكون هناك برامج علاجية وخطط لعلاج الأشخاص المرضي تتلاءم مع كل شخص على حده مع توفير العلاج النفسي المناسب.
  • العلاج المجتمعي وتوافر اخصائيين الدعم وتوفر جلسات العلاج النفسي بصوره الفردية والجماعية وبرامج دعم الذات والجلسات الفردية الخاصة.
  • لا بد من إجراء التواصل بشكل مستمر بين المرضى والفريق الطبي المعالج والإدارة وأسرة الشخص المريض لتوفير كافة الاحتياجات المطلوبة والوقوف على الحالة الحالية للشخص وتستمر المتابعة والتواصل حتى بعد خروج الشخص من المصحة.
  • توفر الخدمات وأساليب الراحة والمعيشة من غرف النوم والراحة وأماكن الترفيه وغرف لمزاولة الأنشطة الرياضية وأماكن مخصصة لتناول الطعام كل ذلك يزيد من راحة المريض مما يزيد من سرعة التعافي والشفاء.
  • مدى الخبرة التي يتمتع بها الفريق الطبي المعالج وما هي خبراته السابقة في علاج حالات الادمان.
ما هو مركز اشراق للطب النفسي و علاج الادمان
ما هو مركز اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان 

من أهم ما يمتاز به مركز اشراق ليكون أفضل مركز لعلاج الادمان  مميزات  عدة تمثلت في : 

  • المستوى المهني والعلمي للمكان، والشهادات العلمية الحاصل عليها أساتذة المركز الطبي لعلاج الادمان "إشراق ".
  • ما يمتاز به المركز من خبرة وشهرة واسعة لدى الكثيرين في خارج مصر وداخلها، والعاملين بالمركز من مسئولي الإدارة والطاقم  الخدمي، والطبيب المعالج والأخصاء النفسي وطاقم التمريض يمتازون بالخبرة والقدرة على التحمل، وما إلى ذلك من قدرة على العمل تحت ظروف صعبة.
  • كتمان أسرار المريض من أهم ما يميز العاملين في مركز اشراق حيث  يتم التعامل مع المرضى ومعلقاتهم وأسرهم وذويهم بحرص شديد وحذر وخوف عليهم.
  • جميع أساليب الراحة والنوم والأماكن المخصصة لمزاولة الأنشطة الرياضية والأماكن المخصصة للطعام، تتوافر في دار اشراق للطب النفسي وعلاج الادمان.
  • متابعة المرضى المتعافين بعد الخروج من مصحات علاج الادمان وعمل جلسات خاصة معهم مع مجموعات دعم الذات واللقاءات بين الأشخاص المتعافين من الادمان منعاً لحدوث حالات من الانتكاس.

كيف تسير خطوات العلاج في مركز اشراق؟!

  • تتمثل أولى خطوات علاج الادمان في توفر عزيمة الشخص وإرادته القوية للاستمرار في رحلة العلاج وتحمل معاناة ازالة السموم وسحب المخدر من مع توضيح الحالة للمريض كي يساعدنا في عملية الشفاء.
  • تأتي الخطوة الثانية في ضرورة ابتعاد المريض عن رفقة السوء والبيئة الطالحة في فترات العلاج تحسبا للحظات الضعف التي قد تصيب المريض أثناء العلاج مما قد يعرضه للانتكاسة الشديدة.
  • الخطوة الثالثة: حيث تبدأ رحلة انسحاب السموم من جسم المريض وتناول ببعض العقاقير المهدئة والتي تعطى للشخص المريض على فترات متباعدة يحددها الطبيب المعالج تخفف من حدة سحب السموم وإزالة المادة المخدرة من الجسم.
  • الخطوة الرابعة: ووتمثل في أهم مرحلة ألا وهي التأهيل النفسي وتدريب الشخص المريض بعض المهارات التي تساعده على الثبات وعدم العودة للتعاطي مرة أخرى بالإضافة إلى عمل جلسات للعلاج النفسي والسلوكي.
  • منع الانتكاسة أمر ضروري خلال رحلة العلاج، حيث يمكن للطبيب النفسي المعالج اعطاء الشخص المريض بعض الأدوية التي تساعد على تنشيط المخ والحد من رغبة الشخص في التعاطي مع ضرورة المتابعة المستمرة للشخص بعد الخروج من المصحة وعمل التحاليل بشكل دوري للتأكد من عدم عودة الشخص للمخدرات مرة أخري.
  • لم ننسى أن  بعض الأسباب التي تدفع الشخص للادمان هي تلك الضغوط المجتمعية والمشاكل الأسرية التي يمر بها لذا فإن العلاج المجتمعي وتواجد الأسرة له دور كبير في علاج الادمان من خلال تقديم الدعم للشخص المدمن ورفع الروح المعنوية لديه.
ما هي اسباب الادمان على المخدرات
ما هي اسباب الادمان على المخدرات

بعد استعراض مراحل علاج الادمان وتعرفنا على نبذة عامة عن تاريخ المخدرات في مصر وبعض الأقطار العربية دعونا نتعرف على حقيقة الأسباب التي تقف وراء تعاطي هذا السم القاتل وما هي الأسباب الرئيسية التي تدفع الأشخاص للتعاطي والإقبال على المخدرات؟

تعددت الأسباب والموت واحد عبارة تنطبق تماما على ما يتعاطاه مدمن المخدرات، فهو لو تعقل للحظات لعرف أن ذلك لا يجدي نفعا ولا فائدة من ذلك السم المميت ولكن قد يعزي بعض علماء النفس أن هناك العديد من الأسباب التي تدفع الشخص لتعاطي المخدرات والادمان عليها ومن أهم تلك الأسباب: -

  • البعد عن الله سبحانه وتعالى وضعف الوازع الديني لدى كثير من الأشخاص فالمخدرات والخمور حرام ويبغضها الله عز وجل.
  • الفراغ القاتل، فقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم<< نعمتان مغبون فيها الإنسان، الصحة والفراغ>> في إشارة منه صلى الله عليه وسلم لأهمية الوقت وضرورة التغلب على أوقات الفراغ بما يشغل عقل الشخص.
  • سيطرة الفضول وحب التجربة لدى العديد من الأشخاص خاصة الصغار منهم كالشباب والمراهقين، وكما قيل الممنوع مرغوب فكثير من الأشخاص لديهم فضول التجربة.
  • أمر الرسول صلى الله عليه وسلم بحسن اختيار الصديق لما له من دور كبير على صديقه وحياته، فكلنا نعلم أن الصحبة السيئة ورفقة السوء طريق كبير للوقوع في التعاطي..
  • قد يكون الغنى وتوفر المال الزائد عن الحد أحد الأسباب التي تدفع الأشخاص يبذرون أموالهم في كل اتجاه دون أدنى رقابة.
  • قد يسيء البعض الظن بأن الهروب من مواجهة المشكلات والضغوط النفسية بالحصول على ما ينسيه ذلك من تناول المخدرات بغرض اشغال النفس.
  • الإسراف في تناول العقاقير الطبية المهدئة أو المنومة دون استشارة الطبيب ولفترات طويلة توقع الكثيرين في بحور الادمان دون وعي منهم بما يعرف بالتعود.
  • تطل علينا الأفلام الهابطة والمسلسلات الفاشلة والتي تخرج المخدرات في أبهى صورة وتجار المخدرات على أنهم مرفهين ولديهم ثروات هائلة فتدفع الشباب إلى المخدرات والاتجار فيها.
  • ما يفعله تجار المخدرات من ترويج للمخدرات بشتى الطرق وجذب الشباب إليها والتفنن في ابتكار وتصنيع أنواع أخرى وضخها في سوق الادمان.

مرحلة الادمان على المخدرات، متى نحكم على الشخص بأنه وصل لتلك المرحلة؟!

للحكم على الأشخاص بأنهم وصلوا حد الادمان للمخدرات، لا بد من مرور المتعاطي بأربعة مراحل تتمثل في:

  • مرحلة التجربة: تلك مرحلة البداية إذ يكون لدى الشخص الرغبة الحقيقية في تجربة المخدر وفي الغالب يكون السبب عائد إلى ما ذكرناه من قبل من اسباب عديدة.
  • مرحلة التعاطي: وتلك المرحلة تكون عن عمد من الشخص بعد دخوله في مرحلة التعود، ويكون تعاطي الشخص للمخدرات هنا بدافع الراحة والإلهاء عن المشاكل والهروب من الواقع الذي يعيش فيه.
  • المرحلة الثالثة: وتلك هي مرحلة الادمان الفعلي والوقوع دائرة الخطر حيث يكون قد يتخطى المدمن مرحلة التجربة والتعاطي عن عمد ليبدأ مرحلة لا يستطيع فيها التراجع عن المخدر أو التقليل من الجرعة المخدرة.
  • المرحلة الرابعة: وتلك مرحلة الادمان الحقيقي حيث لا يستطيع الشخص المدمن الاكتفاء بالجرعة التي يتعاطاها بل يحتاج إلى المزيد من الجرعات .

ما هي مراحل علاج الادمان؟

تلك المرحلة تأتي بعد أن تبدأ صحة المتعاطي في التدهور نتيجة تعاطي المخدرات أو الخمور وفيها ينتبه الأهل لما وقع فيه الابن، فتبدأ رحلة البحث عن مستشفى أو مركز مختص بعلاج الادمان عامة وعلاج ادمان المخدرات خاصة. فتكون تلك أولى مراحل علاج الادمان وصولا إلى مرحلة التعافي والتخلص من السموم بالجسم.

 وتبدأ رحلة العلاج بعد الاستقرار على مستشفى داخل أروقة المركز المختص بعلاج الادمان بأهم مرحلة  وهي سحب السموم من جسم المتعاطي لتنظيف الجسم من المخدرات، والقيام بتحديد الأمور المبدئية من تحاليل ومعرفة نسبة المخدر والفحوصات لمعرفة هل يعاني المتعاطي للمخدرات من أي أمراض أخرى وتستغرق تلك المرحلة ما لا يقل عن 10 أيام وتتراوح مدة سحب سموم المخدر من الجسم بحسب العديد من المعايير وبناء عليه يتم وصف الأدوية التي تساعد في مرحلة سحب السموم من الجسم  وذلك في ظل توافر الرقابة من قبل أطباء علاج الادمان، وتعد مرحلة سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية من أهم مراحل علاج الادمان والخطوة الركيزة التي لا يمكن الدخول في مراحل التأهيل إلا بعد اتمام سحب السموم ولكن لا يقتصر طريق علاج الادمان علي عملية سحب السموم وعلاج الأعراض الانسحابية.

في مراكز ومستشفيات علاج الادمان تتم تلك الإجراءات والمراحل خاصة مرحلة سحب السموم، ومن ثم تأتي مرحلة الاستشارات السلوكية حيث من المعلوم أن المخدرات تؤثر بشكل تام في السلوكيات كما يحدث تأثيراً في المخ فلا بد من عمل استشارات سلوكية يقوم بها المختصون في العلاج السلوكي من الاخصائيين النفسيين مع متابعة العنصر السلوكي مع المريض طوال فترة العلاج.

مرحلة العلاج الدوائي لا تقل عن العلاج السلوكي فهي مرحلة يتم فيها وصف ادوية علاج الادمان والتي تعتمد على عنصر التنفير وتقليل رغبة المدمن في التعاطي، حيث تنتاب المتعاطي بعد مرحلة سحب السموم فترة التلهف والاشتياق الشديد للمخدر وحينها قد تحدث الانتكاسات ومن هنا كانت أصعب مراحل علاج الادمان هي مرحلة علاج الاعراض الانسحابية فتساعد ادوية علاج الادمان في السيطرة على اعراض الانسحاب وتكون الأدوية بجرعات محددة تحت الاشراف الطبي.

وفي نهاية المقال نود أن نشير إلى أن المركز يقدم أفضل برامج علاج المخدرات مثل علاج ادمان الترامادول، علاج ادمان الهيروين، علاج ادمان الحشيش، علاج ادمان الكبتاجون، وكذلك أفضل برامج العلاج النفسي مثل علاج الوسواس القهري، علاج القلق، علاج الاكتئاب، علاج مرض الفصام، علاج الاضطراب الوجداني

شاهد الفيديو
تحميل مجانى لبرنامج العلاج
اضغط هنا
مواضيع ذات صلة
اترك تعليق
التعليقات